الكوكب الأحمر  
الكوكب الأحمر  


علماء يسجلون أول بث مباشر على الإطلاق من «الكوكب الأحمر»  

ناريمان محمد

الأحد، 04 يونيو 2023 - 05:56 م

سجل العلماء أول بث مباشر على الإطلاق من الكوكب الأحمر، تم بث الصور على موقع يوتيوب إلى الجمهور بواسطة وكالة الفضاء الأوروبية لمدة ساعة كاملة.

لم يُشاهد كوكب المريخ سابقًا إلا في الماضي، من خلال صور من المدارات ومركبات الهبوط التي تستكشفه ، عادةً بعد أيام من التقاط الصور.

اقرأ أيضاً|محاكاة جديدة لكوكب المريخ على الأرض

ولكن للاحتفال بعيد الميلاد العشرين لمسبار الفضاء السحيق Mars Express (MEX) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية والذي يدور حول الكوكب الأحمر ، أمضى الخبراء أسابيع في تطوير أدوات تسمح ببث الصور من كاميرا المسبار  مباشرة ، لمدة ساعة كاملة. 

 اكتشفت كاميرا المراقبة المرئية على Mars Express سابقًا تطور تكوين سحابة ممدود نادر يحوم فوق أحد أشهر براكين المريخ - Arsia Mons التي يبلغ ارتفاعها 20 كم.

 

 بسبب المسافة الشاسعة بين الأرض والمريخ - حوالي 140 مليون ميل في المتوسط ​​- كان هناك بالفعل تأخير طفيف في الإرسال: ما يزيد قليلاً عن 16 دقيقة لكل صورة. 


وفقًا للتقدير السابق لوكالة الفضاء الأوروبية ، فإن الوقت بين التقاط الصور من مدار حول المريخ وظهورها على الشاشة سيكون حوالي 18 دقيقة. 

قالت وكالة الفضاء الأوروبية: " 17 دقيقة لينتقل الضوء من المريخ إلى الأرض في تكوينه الحالي ، وحوالي دقيقة واحدة للمرور عبر الأسلاك والخوادم على الأرض". 

منذ بدء العمليات العلمية في عام 2004 ، أعطت المركبة المدارية الدائمة للعلماء رؤية جديدة تمامًا لجار الأرض المثير للاهتمام.

إنها تساعد الآن في الإجابة عن الأسئلة الأساسية حول الجيولوجيا والغلاف الجوي والبيئة السطحية وتاريخ المياه وإمكانية الحياة على المريخ.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة